أردوغان يدفع نحو الطائفية.. تقرير أمريكي يتسائل: هل نرى الأن نهاية العلمانية في تركيا؟

أثارت تحركات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وعلى رأسها قرار تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد، تساؤلات العديد من المتابعين حول مستقبل العلمانية في تركيا في ظل استغلال أردوغان للدين سياسيا.

وكتبت عالمة السياسة بينار ترمبلي، مقالا في موقع "المونيتور" الأمريكي، متسائلة حول إذا ما كانت تركيا تشهد حاليا نهاية العلمانية المستقرة في البلاد منذ عقود طويلة، وذلك بعدما "سقط العديد من الشخصيات المعارضة في طابور المهنئين بقرار أردوغان بخصوص آيا صوفيا".

وتابعت الكاتبة في مقالها المنشور يوم الجمعة "يمكن للمرء أن يفهم حماس حزب السعادة الإسلامي أو حزب الحركة القومية شريك أردوغان في الائتلاف، الذي تشترك قواعده في مشاعر قوية حول تحول المتحف إلى مسجد. ومع ذلك، فإن ردود فعل الأطراف الأخرى أكثر إثارة للدهشة."

وخلصت المقالة إلى أن "الأفكار الإسلامية الراديكالية لا تربح فقط في تركيا، بل باتت تحصل على موافقة مبتهجة من آخر بقايا المؤسسة العلمانية".

واشارت الكاتبة إلى أن السياسيين من حزب الشعوب الديمقراطي هم فقط من عبروا عن معارضة القرار. اضافت "تشير الاستطلاعات الأخيرة إلى أن 20٪ فقط من ناخبي حزب الخير و 21.8٪ من ناخبي حزب الشعب الجمهوري (CHP) يوافقون على القرار، إلى جانب 33٪ من قاعدة الناخبين في حزب الشعب الديمقراطي. إن المسؤولين المنتخبين في حزب الشعوب الديمقراطي هم الوحيدون الذين تجرأوا على التحدث بكلمات تحذير في حين أن حزب العدالة والتنمية الحاكم يشجع على التعبير المتجانس للهوية".

وأعلن محرم اينجه، المرشح الرئاسي لحزب الشعب الجمهوري لعام 2018، أنه سينضم إلى صلاة الجمعة الأولى إذا تمت دعوته.

قال تيمور كوران، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة ديوك، للمونيتور، "إننا نلاحظ تزويرًا متزايدًا للأفضليات في تركيا في مجموعة من المسائل. ردود الفعل على آيا صوفيا تقدم مثالاً بارزًا. وقد أشادت المعارضة بالقرار ليس لأنها وافقت عليه. بل إنها تخشى أن توصف بأنها معادية للمسلمين وأن تكون مرتبطة بالعلمانية الحازمة الكمالية".

وعبر عدد قليل من المثقفين عن انتقاداتهم للمعاملة القاسية من قبل وسائل الإعلام الموالية للحكومة، جاء أحد التعليقات الأكثر إثارة للانتباه من المؤلف أورهان باموك الحائز على جائزة نوبل. قال باموك: "هناك ملايين الأتراك العلمانيين مثلي يبكون ضد هذا (القرار) لكن أصواتهم لا تُسمع".

لقد أنتج الإسلام السياسي عدة خطوط حمراء لا يجرؤ أي شخصية سياسية على تجاوزها. لقد أدى الخوف من تهمة "الإساءة إلى حساسيات المسلمين" إلى شل المعارضة بينما أطلق العنان لأردوغان، الذي يمسك بسلطة أكبر. وقد أدى هذا الخجل إلى عواقب سياسية خطيرة في العقدين الماضيين.
من بين الخطوط الحمراء "الطب النبوي" على سبيل المثال، استثمرت الحكومة التركية مبالغ غير معلنة في الطب البديل ضد نصيحة المؤسسة الطبية. يوصف العلاج التقليدي بأنه تم استخدامه وأوصى به النبي محمد (ص).

مثال آخر هو حقوق المرأة، الضحية الأولى والأسوأ للإسلام السياسي. بعد السعي للحصول على الحق في ارتداء الحجاب في المجال العام ، يتم دفع النساء تدريجيًا إلى المنزل. ارتفعت معدلات قتل الإناث، بينما انخفض حضور المرأة في التعليم وأماكن العمل والبرلمان.

تتمتع "ديانت"، الهيئة الدينية الرسمية في تركيا، بميزانية متزايدة بشكل مطرد، وأصبح عدد أكبر من الموظفين منتمين للإسلام السياسي. ويزعم الكثيرون أن الطوائف الدينية قد اكتسبت سلطة كافية داخل الدولة لتشكيل "دولة موازية" أدت إلى محاولة انقلاب في عام 2016. 

قال أستاذ القانون ليفينت كوكر لـ"المونيتور": "بمرور الوقت، أصبح حزب العدالة والتنمية راسخًا كأداة سياسية للمؤسسة القومية التركية، التي تستخدم الدين سياسياً بشكل أكثر كفاءة وضوحا، وتحويل ديانت إلى أداة علنية للهيمنة السياسية. هذا لا يعني أن حزب العدالة والتنمية، كحزب إسلامي، يغير الخصائص التأسيسية للجمهورية التركية لتحويلها إلى دولة إسلامية. بل على العكس، يبدو أن ما يحدث الآن هو صعود الحكم الاستبدادي مع إشارة قوية إلى الدين في سياق تاريخي سياسي تم فيه إضفاء الطابع المؤسسي على الإسلام كآلية للسيطرة الحكومية على المجتمع. إنه سؤال مفتوح ما إذا كان يمكن عكس هذا التكوين الاستبدادي أو سيتقدم لتحويل تركيا إلى دولة قائمة على الشريعة. تقول الخلفية التاريخية أن الخيار الأخير بعيد جدًا، في حين أن الخيار الأول ممكن ولكنه صعب للغاية في ظل المناخ الوطني والدولي الحالي الذي يهيمن عليه المستبدون القوميون/ الشعبويون".

قال أيكان إردمير، مدير برنامج تركيا في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات وعضو سابق في البرلمان التركي، للمونيتور: "أغلبية الشخصيات الموالية للعلمانية في تركيا استوعبت وجهة النظر السائدة للهيمنة السنية دون علم ولا يمكن تخيل المستقبل دون سيطرة الدولة التركية المباشرة على المجال الديني من خلال مديرية الشؤون الدينية".

في يوم القدس، كانت الكلمات التي ألقتها قيادة حزب الشعب الجمهوري ذات التوجه اليساري وساسة اليمين متطابقة تقريبًا. وقال إردمير إن أحد العواقب الحاسمة لهذا الفهم المنحرف للعلمانية هو أنها جعلت المعارضة "لا مبالية بالنسبة إلى الاضطهاد والتمييز ضد الأقليات الدينية في تركيا". وتابع "نشهد الآن أنه حتى ترويض العلمانية لم يعد موضع ترحيب في تركيا، حيث يدفع أردوغان إلى أجندة طائفية أكثر حزما".