آثار عفرين في مرمى جرافات الاحتلال التركي

أطلقت قوات الاحتلال التركي في مقاطعة عفرين عملية ممنهجة للتنقيب عن الآثار في المقاطعة المحتلة لاستخراجها ونقلها إلى الأراضي التركي بهدف إزالة أية معالم أثرية تدل على وجود الشعب الكردي في المنطقة.

أطلقت قوات الاحتلال التركي في مقاطعة عفرين عملية ممنهجة للتنقيب عن الآثار في المقاطعة المحتلة لاستخراجها ونقلها إلى الأراضي التركي بهدف إزالة أية معالم أثرية تدل على وجود الشعب الكردي في المنطقة.

وتعتبر المعالم الأثرية في قرية عرابو التابعة لناحية موباتا في مقاطعة عفرين من أحدث ضحايا الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التابعة له التي بدأت منذ أيام عملية تنقيب واسعة النطاق في القرية لاستخراج كافة الآثار.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها وكالة فرات للأنباء (ANF)، فإن الاحتلال استقدم منذ حوالي أسبوع معدات حفر وتنقيب إلى القرية، في حين لم يتم تأكيد حجم الاستكشافات الأثرية التي جرى استخراجها ونقلها.

وأكدت مصادر متقاطعة من مقاطعة عفرين بأن مناطق أخرى في المنطقة تعرضت لعمليات تنقيب من الاحتلال التركي وفرقه أبرزها قرية غمروكه الأثرية.

وتمكنت وكالة فرات للأنباء من الحصول على بعض الصور التي تثبت عمليات البحث والتنقيب عن الأثار التي بدأها الاحتلال التركي على تلة عندارة.

وتكشف الصور حجم الأضرار التي تعرضت لها هذه التلة الأثرية والتي تقع في قرية عندارة التي ترجعها تقديرات المؤرخين إلى القرن العاشر حتى الثالث عشر قبل الميلاد.

بدورها، ناشدت المديرية العامة للآثار والمتاحف التابعة للنظام السوري “المنظمات الدولية والشخصيات الاعتبارية والأكاديمية العالمية المهتمة بالثقافة وكل مهتم وحريص على الحضارة الإنسانية”، التدخل لحماية التراث الثقافي السوري، ووضع حد لـ” العدوان الجائر من القوات التركية” على المواقع الأثرية بعفرين.

وأشارت المديرية في بيان لها إلى أن آخر المعلومات الواردة من منطقة عفرين بريف حلب تفيد بقيام قوات الاحتلال التركية والجماعات الإرهابية المتعاونة معها بتجريف التلال الأثرية الواقعة في سهل عفرين للتنقيب عن الكنوز واللقى الأثرية التي تختزنها هذه التلال، والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين

ولفت البيان إلى أن الصور التي وصلت من المنطقة تظهر العثور على تماثيل ومنحوتات نادرة تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وإلى العصر الروماني، مشيرا إلى أن هذه الاعتداءات تجري في معظم مواقع عفرين الأثرية المسجلة على قائمة التراث الوطني ومن بينها “تل برج عبدالو” و”تل عين دارة” و”تل جنديرس” و”موقع النبي هوري".