٢٤‏/٠٩‏/٢٠١٧

المرأة تمثل نسبة هامة في الإنتخابات

تلعب المرأة دور أساسي في الإنتخابات وإدارة المجتمع بقدرتها وطاقاتها ,حيث وصل نسبة ترشيحها إلى 60% وهذا يؤكد على المستوى تفعيلها في تنظيم المجتمع وتطويره.

الأربعاء، ١٣ سبتمبر، ٢٠١٧ ١:٤٣ م
ANF - حسكة - ساره حسن

تلعب المرأة دوراُ هاماً في الإنتخابات والكثير من المجالات التي تترأسها اليوم بفضل فكر وفلسفة قائد الإنسانية عبدالله أوجلان حيث تمكنت المرأة من إبراز صوتها وفكرها كما أثبتت وجودها في جميع المجالات ,منها الكومينات التي تعد الحلقة الأولى لأساس التنظيم والأخلاق والحرية .

تحدثت الإدارية في مؤتمر ستار روكن درويش عن إبراز دور المرأة في الإنتخابات وعن الأعمال التي تقوم بها اليوم في سبيل تطوير مجتمعها وتقدمه قائلة " نجد اليوم نسبة التي إحتلتها المرأة في الإنتخابات التي تقام في إقليم الجزيرة حيث وصلت نسبة ترشيحها إلى 60% والرجال 40% ".

تابعت روكن حديثها بالإشارة إلى دور المرأة قبل ثورة روج آفا وبعدها قائلة " قبل بداية ثور روج آفا كان صوت المرأة عبارة عن أصوات يستفاد منها الرجل للوصول للمناصب العليا التي يريدها في مجالات السياسية والإجتماعية والإنتخابات وغيرها من المجالات الهامة ، كان صوتها مضمور بسبب ما يسمى بالعادات والتقاليد وبالأخص في المجتمعات القومية حيث كانت سلطة الرجل أقوى من سلطة المرأة .

وبعد قيام ثورة روج آفا ونشر فكر وفلسفة قائد الإنسانية عبد الله أوجلان تمكنت المرأة من إبراز صوتها وفكرها كما أثبتت وجودها في جميع المجالات السياسية والإجتماعية والعسكرية , كما بدأت بترأس الكومينات التي تعد الحلقة الأولى لأساس التنظيم والأخلاق والحرية ".

أشارت روكن الى أهمية التنظيم والديمقراطية في الكومينات لأننا لن نتمكن من بناء مجتمع متقدم ومتطور أن لم نطبق ذلك على الحلقات الاولى .

أكدت روكن بأن المرأة وبعد معرفتها لحقوقها أصبحت تعتمد على نفسها من خلال الوقوف على العمليات الإنتخابية وترشيح نفسها للوقوف بجانب الرجل ومساعدته في تطوير مجتمعها وتقدمه وأن تنال حريتها وحرية شعبها لأن حرية أي مجتمع مرتبط بحرية المرأة فإذا لم تتمكن المرأة من إثبات نفسها في هذه المجالات فأن المجتمع لن يتمكن من التقدم والتطور.

أنهت روكن حديثها أهم ما نريده في هذه الإنتخابات أن نتمكن من إختيار الأفضل من يمتلك الأخلاق وثقافة لنتمكن من التقدم والتطور وحرية.