مخطط وكالة فرات للأنباء ليوم 26 نيسان 2024

عناوين الأخبار الرئيسية في كردستان والعالم.

- متابعة هجمات دولة الاحتلال التركي على مناطق الدفاع المشروع وروج آفا والأحداث الأحداث المتعلقة بها.

- لفتت الرئيسة المشتركة لجمعية صحفيي دجلة الفرات (DFG) دجلة مفتوأوغلو، الانتباه إلى استعدادات شن الحرب للسلطة الحاكمة لحزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، وقالت: "الصحافة الحرة هي التي يمكنها نقل المستوى الحقيقي للحرب، لذلك، تجري محاولات لإسكاتها".

- أوضح السياسي الكردي الدكتور محمد أمين بنجويني، أن هجوم الحزب الديمقراطي الكردستاني ضد الكريلا بالتعاون مع الدولة التركية سيكون كارثة على الكرد، مؤكداً على أنه في وضع من هذا القبيل ستكون الضربة الأولى ضد جنوب كردستان.

- ذكرت سيمغا ياردم، العضوة في نقابة التعليم (Egîtîm-Sen)، أن السلطة الحاكمة تحاول مواصلة بناء مجتمع بما يتماشى مع أهدافها الأيديولوجية من خلال نظام التعليم، وقالت إن مسابقة جهاز الاستخبارات التركية (MÎT) هي جزء من هذا الأمر.

- متابعة مهرجان دوسلدورف السينمائي الأول.

- - يشارك الأخوين ولات وخليل، المكفوفان، في الأنشطة الثقافية والفنية منذ العام 2017، ويعبران عن شوقهما إلى عفرين وآمالهم بالعودة إلى عفرين من خلال أغانيهم.

- أدان كل من مركز المجتمع الكردي الديمقراطي في فرنسا CDK-F وحركة المرأة الكردية في فرنسا TJK-F الضغوط الممارسة على الناشطين والوطنيين الكرد في فرنسا، وقررا القيام بتنظيم الفعاليات، وفي هذا السياق، وجها الدعوة للجميع للتواجد في ساحة الجمهورية في باريس يوم 27 نيسان الجاري.

- تتطور الحرب بين طهران وتل أبيب، وتتغير قواعد الاشتباك بها من الحرب بالوكالة إلى الحرب المباشرة، فهل ينذر بالوصول إلى مرحلة الحرب الشاملة بين الدولتين.

- فتح الهجوم الغامض على قاعدة كالسو العراقية، حيث مقر للحشد الشعبي، تساؤلات حول ما إذا كانت إسرائيل خلفه، وما إذا كانت تل أبيب قد تستنسخ نموذج المواجهات بسوريا في الأراضي العراقية.